lundi 16 février 2015

الأدب و الثقافة


التعريف بالكاتب
محمد عابد الجابري ولد سنة  1936 "بفكيك"، "بالمغرب" ، مفكر وفيلسوف عربي من "المغرب،" له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها "نقد العقل العربي" الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته "اليونسكو" لكونه أحد أكبر المتخصصين في "إبن رشد"، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار.
حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة في عام 1967 ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الآداب "بالرباط". عمل كمعلم بالابتدائي (صف أول) ثم شغل كأستاذ للفلسفة والفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب "بالرباط." كان عضواً بمجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية.

استطاع" محمد عابد الجابري" عبر سلسلة" نقد العقل العربي "القيام بتحليل العقل العربي عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي وهو مبتكر مصطلح "العقل المستقيل" وهو ذلك العقل الذي يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى. وفي نهاية تلك السلسلة يصل المعلم إلى نتيجة مفادها أن العقل العربي بحاجة اليوم إلى إعادة الإبتكار .
حمل "الجابري" عددا من المشاريع الفكرية، صاحب صدورَها جدل ونقاش لم يتوقف حولها، فكانت "رباعية نقد العقل العربي" والتي تكونت من أربعة إصدارات رئيسية كانت باكورة أعمال "الجابري"، أعطى فيها للعقل دورا محوريا في إعادة قراءة العقل العربي.
تلك الإصدارات الأربع هي: "تكوين العقل العربي، وبنية العقل العربي، والعقل السياسي العربي والعقل الأخلاقي العربي"، وقد أحدثت هزة في الأوساط الفكرية العربية. وقد دفعت هذه الرباعية كاتبا سورياً مثل "جورج طرابيشي "إلى إصدار كتاب ناقد لها سماه "نقد نقد العقل العربي" يرد فيه على الجابري.
له العديد من الكتب المنشورة :
  • نحن والتراث : قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي (1980)
  • العصبية والدولة : معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي (1971)
كما صدرت له سلسلة مواقف.
  • مدخل إلى القرآن في ثلاثة مجلدات.
  • مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي.
  • معرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النزول : في ثلاث أجزاء
  • "ابن رشد:سيرة وفكر، دراسة ونصوص"
  • "حوار المشرق والمغرب(مؤلف مشارك)"(1990)
صدر له في آذار 2010، الكتاب الثالث من سلسلة "مواقف" والمعنون بـ "في غمار السياسة : فكراً وممارسة" عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر في بيروت.
و قد نال" الجابري " العديد من الجوائز منها :
  • جائزة بغداد للثقافة العربية اليونسكو. يونيو 1988
  • الجائزة المغاربية للثقافة. تونس مايو 1999
  • جائزة الدراسات الفكرية في العالم العربي، مؤسسة MBI تحت رعاية اليونسكو في 14-11-2005
  • - جائزة ابن رشد للفكر الحر، أكتوبر/تشرين الأول 2008
كما إعتذر الجابري على جوائز عديدة منها :
توفى المفكر الجابري يوم الاثنين 03 مايو 2010 م في "الدار البيضاء" بعد معاناة طويلة مع المرض .
التعريف بالمجلة :
مجلة المستقبل العربي هي مجلة علمية ودورية وشهرية ومحكمة، تصدر بالعربية عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت. تعنى المجلة بالهموم السياسية والاقتصادية اليومية للمواطن العربي وتنشر مقالات نقدية وتحليلية واستشرافية حول قضايا التنمية والوحدة العربية والقضية الفلسطينية والعلاقات مع الغرب.


                     وقد تم إختيار مقال من هذه المجلة و المعنون بـ "المسألة الثقافية في الوطن العربي منذ الخمسينيات " لـ الأستاذ " محمد عابد الجابري " ، و ذلك لمحاولة تحليله من الناحية المنهجية ، من حيث مدى إلتزام كاتب المقال بخطوات و معايير كتابة مقال علمي و نشره في مجلة علمية محكمة .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire